الجمعة , ديسمبر 15 2017
الرئيسية / مقالات أخرى

مقالات أخرى

معضلة التحايل // إكسير المحبة

image

كنت خارجًا من المسجد ذات يوم، وقد شاهدت بائعًا للأسماك واقفًا عند الباب معه ثلاجات السمك، دعاني فضولي للانتظار والاطلاع على تلك البيعة!. كان واقفًا ويقف بجانبه أُناس يسألونه عن طراوة ما يبيع (هالسمچ مال اليوم آه؟) كانت كل إجاباته لسائليه إيجابية! (إي طري.. توه جاي من البحر.. مضمون) لحسن ...

أكمل القراءة »

شگران في سوق المگاصيص // حسين علي

واثق الخطى يمشي ملكاً، هكذا يقول المثل الشعبي، والذي في معناه بأن الشخص الواثق من أفعاله وأعماله وأقواله لا يضره ضجيج القائلين ولا يعنيه هدير الناقدين. نعم، هذا في الأمور الغير طبيعية، أما في البديهات، فالأمر مختلف، النقد مطلوب، والقول مرغوب، ونظرة الناس توضع حينها في عين الإعتبار. ما دعاني ...

أكمل القراءة »

أنماط شخصية-٢ // إكسير المحبة

image

هل اختلاق الأزمات والصراعات لمن نمطه وشخصيته قائمة على ذلك حالة مقدسة؟ هل الشعور بالظلامية والانكسار لمن انغمست أحاسيسه ومشاعره في هذا الاتجاه حالة مقدسة لديه؟ هل نمط كل شخصية بشريّة تحوطها هالة قداسة لكل صنف ونمط هو سائر عليه؟ هذا ما سألته صديق لي وكان جوابه: نعم وألف نعم! ...

أكمل القراءة »

أغنى مناطق العالم // حسين علي

سأل دكتورُ جامعةِ طُلَّابَه في يومٍ من الأيام: ما هي أغنى مناطق العالم؟ تعددت على أثر ذلك الإجابات والردود.. أحدهم قال: الخليج؛ لما تحتوي أرضه من مخزون نفطي هائل.. قال أخر: نيجيريا ومناجم الذهب.. ثالث أناخ برأيه نحو أمريكا؛ فهي مصدر تحريك رؤوس الأموال، كما يقول.. وقف الدكتور برهة من ...

أكمل القراءة »

حياءٌ من التدين // اكسير المحبة

image

من زمنٍ لأخر تمرُّ المجتمعات بتحولاتٍ في السلوكيات والأعراف، وقد تتفاوت في حجم ذلك إلاّ أن التحول والتبدّل نتيجة حتمية، سواءً كانت هذه المجتمعات إسلاميةً أم غير إسلامية، فلا يوجد مجتمع أو أمّة قد حافظت على عاداتها وتقاليدها بشكلٍ ولونٍ واحد دون تغيير. ولكن يبقى السؤال: هل كل تحولٍ وتغيّر ...

أكمل القراءة »

لا نرفض الكُرة والمباريات // إكسير المحبة

image

لطالما شكّلت الألعاب الشعبية متنفسًا للكبار قبل الصغار، ومن الطبيعي جدًا ترى أن كل ما يهم الطفل لعبته وما يُروّح به عن نفسه، فيقضي جل وقته مع أطفال آخرين يمارسون هواياتهم، ولا غرابة أن تراه يستيقظ باكرًا ليشاهد “الرسوم المتحركة” وما أن تنتهي حتى غادر المنزل متوجهًا لميادين اللعب والترفيه ...

أكمل القراءة »

السعادة بين الدين والتمدن // أم حسين

1413320996552

كريستينان اوناسيس امرأة توفرت لها كل سبل الراحة والرفاهية كونها الوريثة الوحيدة لأبيها الملياردير اليوناني أرسطو صاحب الجزر والأساطير والطائرات والثروة الطائلة.. إلا أنها اختارت أن تنهي حياتها بيدها بعد أن يأست في أن تجد طريقاً للسعادة، فبعد عدة زيجات فاشلة ذهبت لتعيش مع زوجها الأخير في أحد الأحياء الفقيرة ...

أكمل القراءة »

نحن وقيم علي // إكسير المحبة

image

منذ أن خلق الله البشر والقيم الإنسانية واللا إنسانية في صراع دائم لم ينقطع أبدا، فالعدل والحق يقابلهما الظلم والباطل، والوفاء والإخلاص يواجههما الغدر والخيانة، والصدق يضدّه الكذب، وهكذا كل خير يعاده شر وكل قيمة إنسانية تقف على النقيض منها قيمة لا إنسانية. توالت العصور والأزمنة والمراحل على هذا النسق، ...

أكمل القراءة »

آفاق و مدارك // محمد الأشتر

14 - 1

قال لي أستاذي يوما هذه العبارة (يستجيب الفرد للحدث كما يدركه، لا كما هو في الواقع، فلربما وافق إدراكه الواقع وربما لا، وفي الحالتين هو غالبًا يعتمد ما يدركه). وطلب مني أن تتفكر بها وإن استطعت أن أكتب ما أتوصل إليه بناءا عليها. في الواقع ظننتها عبارة فلسفية في البداية ...

أكمل القراءة »