الجمعة , ديسمبر 15 2017
الرئيسية / بريد القرّاء / ولي مع الكبد حكايات // أم حنين
baredqoraa[15]-1

ولي مع الكبد حكايات // أم حنين

لعبة تركيب الصور المفككة أو كما يسميها الإنجليز (Puzzle) هي لعبة مكونة من عدد من القطع قد تكون قليلة وقد تكون كثيرة ملتصقة ببعضها البعض لتكوّن لنا لوحة جميلة، قد تكون صورة شيء أو منظر جميل أو صورة حدث معين أو وجه شخص، نفككها ونبعثرها بأيدينا لنعود مرة أخرى نبحث عنها لنعيدها إلى مكانها كما كانت وتحتاج منّا صبرًا طويلاً وجهدًا كبيرًا حتى ننتهي من تركيبها لنعيدها كما كانت لوحة جميلة، ولكن لو نقصت قطعة واحدة فقط فإنها لن تكتمل وتكون النتيجة صورة ناقصة الملامح وربما تكون مشوهة بلا جمال.
حياتنا شبيهة بهذه اللعبة، جميلة، مكونة من قطع كثيرة تكمّل بعضها البعض، كل قطعة منها تمثل جزء من حياتنا وممن حولنا.
حياتي أراها وكأنها لعبة (Puzzle ) فيها قطع كثيرة أحاول أن أجمعها لأحصل على اللوحة الجميلة، لقد كانت جميعها في مكانها مكتملة، من ينظر إليها يرى كم هي جميلة وهادئة، صورة لعائلة رائعة يجتمع أفرادها كلهم في لوحة جميلة ملتصقين ببعضهم البعض، ولكن، ما أقبح الشيطان عندما يجد لنفسه منفذًا في نفس الإنسان ليلعب لعبته معه، وبالفعل ضاقت بعض الأنفس وأعطت الفرصة للشيطان ليلعب بها وبأهوائها وشهواتها، وأخذت العصبية تشق لها طريقًا وسط كل ذلك، وحدثت المشاكل بين أفرادها واضطربت أحوالها، فتناثرت قطع اللوحة الجميلة لتصبح ناقصة ومشوهة لسنوات طويلة.
وبعد أن كبر الأولاد في هذا الجو المشحون، وفقني الله سبحانه وتعالى لأن أجمع بين الأخ وأخيه عندما قررت دعوة رجال العائلة وبعض وجهاء المنطقة والأصدقاء إلى منزلي الجديد، و تفاجأ الأخوَان برؤية كل منهما الآخر بعد مرور تلك السنوات الطويلة وكم كانت رائعة نظرات السعادة في عيونهما وهما يحضنان بعضهما البعض وتلتقي القلوب لتتعانق مرة أخرى.
لقد حصلت على قطعة ال (Puzzle) الضائعة، ولكن ما زالت هناك قطع لم نسترجعها بعد.
بعد فترة توفى أحد كبار أفراد العائلة وحاولت جهدي بمشاركة بعض أفراد العائلة أن نقنع الأخ أن يصل رحمه الذي قطعه في لحظة غضب ويشارك أخته وأولادها في مراسيم الجنازة ويكون بجانبهم في هذه الفترة الصعبة، ومنَّ الله علينا بالتوفيق وكانت فرحة عظيمة بمشاركة كبير العائلة في العزاء واحتضانه لأخته وأولادها، فرحة اللقاء ممزوجة بدموع ألم الفراق.
لقد إزدادت ملامح اللوحة وضوحًا، ولكنها ما زالت غير مكتملة..
ومرت الأيام والأشهر وإمتحانات رب العالمين و ابتلاءاته تأتي لتفتح تلك الأقفال التي وضعناها على قلوبنا وتبارك هذه النفوس وتطهرها، ونسمع بمرض ابنة الأخ المفاجئ وإدخالها العناية القصوى وهي في حالة صعبة، ونرى الدموع تملأ عيون الأخ وهو يسمع الطبيب يخبره بأن ابنته أصيبت بالفشل الكلوي.. لقد تحركت المشاعر واستُنفرت النفس الطيبة في كل واحد من العائلة لنسارع كلنا للوقوف يدًا واحدة في هذا الوقت ليلتم شمل بقية أفراد الأسرة وتأخذ البعض الآخر من القطع مكانها.
أشكرك يارب، إني أرى اللوحة تزداد إكتمالًا في كل مرة، ولكن ما تزال الصورة غير واضحة، فلا زال الشيطان يسعى بشدة ودون ملل أن يكمل ما بدأه ولذلك ظلت بعض القطع بعيدة.
وتدخلت رحمة رب العالمين مرة أخرى وأخرى لتشملنا ونفاجئ بمرض أختي وبأنها تحتاج إلى عملية زراعة الكبد، و شرفني الله بفضله بأن منحني الفرصة أن أكون أنا المتبرع لها لأنقذ حياتها بل حياة عائلة بأكملها، وسافرنا أنا وأختي المريضة ووالدي وأختي الأخرى إلى الخارج للعلاج وبقينا هناك مدة شهرين تقريبًا أجريت فيها العملية ولله الحمد، وبدأت الإتصالات تصلنا بشكل مستمر من كل مكان، والجميع يسأل عنا بلهفة ويطمئن على صحتنا ويشملنا بالدعاء في كل وقت، عيون تجري دموعها وقلوب ترفع أيديها ليلاً ونهارًا تتوسل إلى الله عز وجل وتنذر لله بأنواع النذورات بأن يحفظنا ونعود إلى الوطن ونحن في أتم الصحة.
لقد عدت من رحلة العلاج قبل أختي المريضة لتستقبلني أحضان فقدتها لسنوات طويلة وكنت أعتقد بأنها لن تتواجد في حياتي مرة أخرى، خلتُ بأني أضعتها للأبد ولن تعود ثانية، ولكنها عادت لتتواجد قريبة مني ومن عائلتي.
في هذه الفترة الصعبة جدًا من حياتنا كلنا زالت كل الحواجز وظهرت بقية القطع، لقد طُرِدَ الشيطان الذي كان يحجب عن أعيننا مدى قبح منظر تلك اللوحة الناقصة ويوحي إلينا بأننا لا نحتاج لهذه القطع الصغيرة في الحجم ولكنها كبيرة جدًا في القيمة والأهمية من أجل أن يكتمل الجمال الذي فقدناه وأغمضنا أعيننا عنه.
نعم، لقد بدأت هذه القطع التي تحتاجها لوحتنا تقترب وهي خائفة من أن تكون قد فقدت بفعل الزمن بعض من ملامحها فلا تجد لنفسها مكان تستقر فيه.
إقتربت كل القطع وأخذت مكانها الصحيح والتصقت ببعضها البعض لتكتمل أروع وأجمل لوحة أنعم الله عز وجل بها علينا، لوحة احتضنتي في محنتي وتستحق أن احتضنها وانقشها في قلبي.
إنها عائلتي بكل أفرادها..
19/3/2017

شاهد أيضاً

baredqoraa[15]-1

زينب عبد الأمير // لا تقتلوا أحلامهم..

مثلما يولد فينا الإيمان وتذب فيناالحياة، منذُ ولادتنا يولد بين أصابعنا الناعمة حلم.. أمل.. إبداع.. ...

IMG-20160404-WA0019

يوم المرأة المسلمة (١) // إيمان الحبيشي

  أبدأ مقالي اليوم بمباركة عميقة للأمة الإسلامية جمعاء بمناسبة حلول ذكرى ولادة سيدة نساء ...

IMG-20160404-WA0019

المواجهة الفكرية // إيمان الحبيشي

الصراع; ظاهرة اجتماعية تناولها العديد من علماء الاجتماع ضمن مختلف المدارس الاجتماعية التي تنقسم وفق ...

تعليق واحد

  1. ونعم العائله

اترك ردًا!